القائمة الرئيسية

الصفحات

قد يهمك( [LastPost] )

رزنامة العطل المدرسية للسنة الدراسية 2021 2022

 كشفت وزارة التربية الوطنية، مساء اليوم الأحد، عن موعد الدخول المدرسي ورزنامة العطل المدرسية لل...
اقرأ المزيد

موعد الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2021 2022

 كشفت وزارة التربية الوطنية، مساء اليوم الأحد، عن موعد الدخول المدرسي ورزنامة العطل المدرسية لل...
اقرأ المزيد

قائمة الادوات المدرسية الرسمية للسنة الأولى ابتدائي 2021-2022

  وزارة التربية الوطنيةمدرستي في بيتي السنة الأولى ابتدائيالقائمة الرسمية للادوات الم...
اقرأ المزيد

قائمة الادوات المدرسية الرسمية للسنة الثانية ابتدائي 2021-2022

  وزارة التربية الوطنيةمدرستي في بيتي السنة الثانية ابتدائيالقائمة الرسمية للادوات ال...
اقرأ المزيد

قائمة الادوات المدرسية الرسمية للسنة الثالثة ابتدائي 2021-2022

  وزارة التربية الوطنيةمدرستي في بيتي السنة الثالثة ابتدائيالقائمة الرسمية للادوات ال...
اقرأ المزيد

قائمة الادوات المدرسية الرسمية للسنة الرابعة ابتدائي 2021-2022

  وزارة التربية الوطنيةمدرستي في بيتي السنة الرابعة ابتدائيالقائمة الرسمية للادوات ال...
اقرأ المزيد

قائمة الادوات المدرسية الرسمية للسنة الخامسة ابتدائي 2021-2022

 وزارة التربية الوطنيةمدرستي في بيتي السنة الخامسة ابتدائيالقائمة الرسمية للادوات المدرسية للسن...
اقرأ المزيد

نماذج اختبارات في اللغة العربية للسنة 4 متوسط الفصل الثاني مع التصحيح 2021 2022

   إختبار في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الفصل 2 مع التصحيح 2021 2022اختبارات و...
اقرأ المزيد

إختبارات مقترحة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الفصل 2 مع التصحيح 2021 2022

  إختبار في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الفصل 2 مع التصحيح 2021 2022اختبارات و فروض ...
اقرأ المزيد

إختبارات مقترحة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط مع التصحيح 2021 2022 الثلاثي الثاني

  إختبار في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الفصل 2 مع التصحيح 2021 2022اختبارات و فروض ...
اقرأ المزيد

تحضير درس التواصل في وضعية الحوار سنة ثانية متوسط الجيل الثاني

جدول التنقل
    لا يوجد عناوين
لغة عربية
لغة عربية سنة ثانية متوسط
مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني 2017/2018: مذكرة تحضير درس :
تحضير درس التواصل في وضعية الحوار سنة ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: عظماء الانسانية ص65 من الكتاب المدرسي الجديد.
السند:
خالد : من هو غاندي ؟ .
فاطمة زعيم هندي تصدى لبريطانيا العظمى
خالد : ماذا ترك الأسرته  ؟
فاطمة : ثروة الاعتماد على النفس  .
خالد : بم اهتم  ؟
فاطمة : بالأسر الفقيرة
خالد بم تميز  ؟
فاطمة أنشأ صومعة حج إليها الهنود
——
س _ ما عناصر التواصل في الحوار السابق   ؟   ج _ المرسل خالد  والمرسل  اليه  خالد والرسالة   معلومات عن غاندي
س _  إذا وقع تبادل للرّسالة بين طرفي التّواصل، فكيف نسمّي حلقة التّكلّم المستمرّة؟   ج _ تواصل حواري
س _  إذا وقع تبادل للرّسالة بين طرفي التّواصل، فكيف نسمّي حلقة التّكلّم المستمرّة؟   ج _ تواصل حواري
أستخلص
– المقصود بدورة التّواصل وجود طرفين (مرسِل ومرسَل إليه) يتبادلان التّعبير عن أفكار أو أحاسيس (رسالة) بواسطة اللّغة.

س _ ما هي الأدوار الّتي يؤدّيها المتكلّم في دورة التّواصل؟   ج _ يستمع _ يفهم _ يجيب  يناقش
س _ في رأيك؛ حتّى ينجحَ المتكلّم في أداءِ أدواره، بماذا يجبُ أنْ يَتَّصِفَ؟   ج _   يتفاعل مع الحوار
دور المتكلم في الدورة:
هذه الدّورة تتحقّق في كلّ حوار يقع، شريطة تبادل الرسّالة؛ أي أنْ لا تصدر من طرف واحد.
– المتكلّم يتفاعل في الحوار، لأنهّ يسمع ليفهم، ويفهم ليخبر ويناقش.
أتدرّب
تأمّل الفقرة الآتية، ثمّ بينِّْ عناصر دورة التوّاصل فيها:
وَطَلَبَ مِنيِّ أَنْ أَخْرجَُ وَأَمْشِيَ مَسَافَةً قَصِيرةَ مًبتُْعَِدًا عَنْ البوََابِةِ، كَيْ تُسَجِّلَ كَامِيرَاتُ التلِِّفِزيوُْنِ
قد يعجبك ايضا

خَطَوَاتِي نحَْوَ الحُرِيّةَِّ. فِي الثالَِّثَةِ والنصِّْفِ تسََربََّ القَلَقُ إلَى نفَْسِي لِتأَخَرُِّ بِدَايةَِ البرَناْمََجِ.
فَقُلْتُ لِلَجْنةَِ الِاسْتِقْبالَِ: إِن الناَّسَ ظَلُّوا فِي اِنْتِظَارِي سَبعَْةً وَعِشْرِينَ عَامًا وَلَا أُرِيدُ مِنهُْمْ أَن
ينَتْظَِروُا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ.
أنتج
اعُجِبتَ بمبادرة جمعيةّ أولياء التّلاميذ حين قامَت بتقديم نظّارات طبيّةّ لِضِعاف البصََر من التّلاميذ.
– اكُتُبْ بلغة سليمة نصًّا حِوارياًّ مترابطًِا بين تلميذ ووليهِّ؛ تثمَُّنُ فيه موقف الجمعيةّ، وتوظِّفُ حروف الاستفهام، وطِباق السّلب، وعلامات الوقف المناسبة.

تعليقات