الحل النهائي لمشكل انقطاع متكرر لخدمة adsl
![]() |
الحل النهائي لمشكل انقطاع متكرر لخدمة adsl |
إذا كنت تعاني من مشكل الانقطاع متكرر لخدمةال adsl سنقدم لك في هذه التدوينة
اسباب ذلك وكيف يمكن معالجتها ؟
هل المشكله لديك من يوم تشغيل الخدمة ام ان المشكله حديثة ولم تكن موجوده قبل ذلك ؟
◄ أولا: اذا كانت المشكله من يوم تشغيل الخدمه فالأسباب الممكنه كالاتي (مرتبه حسب مدي انتشار هذا السبب):
● المسافه بينك وبين مركز الهاتف كبيره بشكل لا يسمح بوصول اشاره الخدمة اليك بشكل جيد .
ويمكنك التعرف علي هذه النقطه جيدا بمعرفة القيم الخاصه بـ:
القيمة signal to noise ratio SNR وقيمة الـ line attenuation .
ومن هنا لابد التعرف جيدا علي هذه القيم ودلالتها ولكن دون الخوض في شروحات علمية
1- الـ line attenuation :
هذه القيمه تتناسب طردا مع المسافه بينك وبين مركز الهاتف فكلما زادت المسافه كلما زادت قيمة ال line attenuation .وكلما زادت هذه المسافه قلت فرصة حصولك علي السرعات العاليه مثل 1 و2 ميجا . القيم الخاصة بها متفاوته من خط الي اخر .
2- الـ signal to noise ratio SNR
هذه القيمه هي الاهم لتحديد مدي كفائة الخط ومدي قابليته لتحمل السرعات العالية .في حالة زيادة السرعه الخاصة بك (مثلا من 256 الي 512 ) تنقص قيمه ال SNR بمعدل من 2-5 db .
وهذا النقص يزداد كلما قمت برفع سرعة الاشتراك.
- ما القيمة المثاليه لل SNR؟
كلما زادت قيمة الـ SNR لديك كلما كان افضل بعكس قيمة الـ line attenuation .
ولكن الانخفاض الملحوظ لهذه القيمه (اقل من 12db ) تبدا هنا الشكوي من الانقطاع المتكرر في الخدمة .
● الجزء من شريط التليفون الواصل بين علبة التوزيع والبيت به وصلات وهذه الوصلات غير معزوله جيدا ومعرضة لعوامل التعرية المختلفه .
(في هذه الحالة اذا كان بالامكان تغير السلك فذلك افضل الحلول اما اذا لم تتمكن من ذلك فقم باعاده ربط القطع وعزله جيدا
● الفلتر المستعمل سيء النوع او تالف .
(ولمعرفة هذه النقطه بالذات يتم وصل الروتر بالخط الرئيسي مباشره دون استخدام الفلتر مع فصل جميع اجهزة الهاتف فاذا اختفت المشكله زاد احتمال تلف الفلتر ).
● خط التليفون (خط ال test ) الواصل بين مركز الهاتف والمجموعة به مشكله مثل رطوبه او ارضي او غيره من المشاكل.
(وللتاكد من تلك النقطه يتم فصل الروتر تماما وتشغيل التليفون فقط دون فلتر في حالة وجود تشويش على الخط ولو بشكل بسيط يتم التاكد اولا من الكابل الواصل بين البيت والمجموعة فان كان سليم فلابد من الاتصال بالرقم 100 واخبارهم بان خط التليفون فيه تشويش وسيقومون بعمل اللازم لحل المشكله ).
● ويعتبر السبب الاقل شيوعا وهو عدم توافق الروتر الخاص بك مع المقسم مع استبعاد الاسباب الاخرى اولا .
◄ ثانيا: اما اذا كانت المشكله حدثت قريبا
فيتم مراجعه الاسباب الخمس التي تم ذكرها علي ان يتم الاتصال بالشركه المزوده للخدمه ان لم يوجد سبب من الاسباب التي ذكرت .
تبقي النقطه الاخيره في السؤال وهو اذا ما ظهرت المشكله مرتبطه بزياده السرعه الخاصه بالخط فما الحل ؟
هل المشكله لديك من يوم تشغيل الخدمة ام ان المشكله حديثة ولم تكن موجوده قبل ذلك ؟
◄ أولا: اذا كانت المشكله من يوم تشغيل الخدمه فالأسباب الممكنه كالاتي (مرتبه حسب مدي انتشار هذا السبب):
● المسافه بينك وبين مركز الهاتف كبيره بشكل لا يسمح بوصول اشاره الخدمة اليك بشكل جيد .
ويمكنك التعرف علي هذه النقطه جيدا بمعرفة القيم الخاصه بـ:
القيمة signal to noise ratio SNR وقيمة الـ line attenuation .
ومن هنا لابد التعرف جيدا علي هذه القيم ودلالتها ولكن دون الخوض في شروحات علمية
1- الـ line attenuation :
هذه القيمه تتناسب طردا مع المسافه بينك وبين مركز الهاتف فكلما زادت المسافه كلما زادت قيمة ال line attenuation .وكلما زادت هذه المسافه قلت فرصة حصولك علي السرعات العاليه مثل 1 و2 ميجا . القيم الخاصة بها متفاوته من خط الي اخر .
2- الـ signal to noise ratio SNR
هذه القيمه هي الاهم لتحديد مدي كفائة الخط ومدي قابليته لتحمل السرعات العالية .في حالة زيادة السرعه الخاصة بك (مثلا من 256 الي 512 ) تنقص قيمه ال SNR بمعدل من 2-5 db .
وهذا النقص يزداد كلما قمت برفع سرعة الاشتراك.
- ما القيمة المثاليه لل SNR؟
كلما زادت قيمة الـ SNR لديك كلما كان افضل بعكس قيمة الـ line attenuation .
ولكن الانخفاض الملحوظ لهذه القيمه (اقل من 12db ) تبدا هنا الشكوي من الانقطاع المتكرر في الخدمة .
قد يعجبك ايضا
● الجزء من شريط التليفون الواصل بين علبة التوزيع والبيت به وصلات وهذه الوصلات غير معزوله جيدا ومعرضة لعوامل التعرية المختلفه .
(في هذه الحالة اذا كان بالامكان تغير السلك فذلك افضل الحلول اما اذا لم تتمكن من ذلك فقم باعاده ربط القطع وعزله جيدا
● الفلتر المستعمل سيء النوع او تالف .
(ولمعرفة هذه النقطه بالذات يتم وصل الروتر بالخط الرئيسي مباشره دون استخدام الفلتر مع فصل جميع اجهزة الهاتف فاذا اختفت المشكله زاد احتمال تلف الفلتر ).
● خط التليفون (خط ال test ) الواصل بين مركز الهاتف والمجموعة به مشكله مثل رطوبه او ارضي او غيره من المشاكل.
(وللتاكد من تلك النقطه يتم فصل الروتر تماما وتشغيل التليفون فقط دون فلتر في حالة وجود تشويش على الخط ولو بشكل بسيط يتم التاكد اولا من الكابل الواصل بين البيت والمجموعة فان كان سليم فلابد من الاتصال بالرقم 100 واخبارهم بان خط التليفون فيه تشويش وسيقومون بعمل اللازم لحل المشكله ).
● ويعتبر السبب الاقل شيوعا وهو عدم توافق الروتر الخاص بك مع المقسم مع استبعاد الاسباب الاخرى اولا .
◄ ثانيا: اما اذا كانت المشكله حدثت قريبا
فيتم مراجعه الاسباب الخمس التي تم ذكرها علي ان يتم الاتصال بالشركه المزوده للخدمه ان لم يوجد سبب من الاسباب التي ذكرت .
تبقي النقطه الاخيره في السؤال وهو اذا ما ظهرت المشكله مرتبطه بزياده السرعه الخاصه بالخط فما الحل ؟
هذه النقطه سيئه للغايه لانه ان لم تستطيع التغلب على انخفاض قيمة ال snr لديك عن طريق تعقب الاسباب الخمس التي تم ذكرها الحل الاخير هو الاتصال بالدعم الفني وسيحاولوا معك محاوله اخيره عن طريق زياده قيمه ال Snr لديك بتغيير ال modulation type وان لم تنجح هذه المحاوله ايضا فالحل النهائي هو تقليل السرعه الخاصه بالخط للقيمه القديمه حيث ان الخط اصبح غير مستقر مع السرعه الجديده.
إخواني الكرام لأي استفسار أو تساؤل يمكنكم ترك تعليق أسفل الموضوع بجميع انشغالاتكم و اهتماماتكم و سنحاول مساعدتكم و الإجابة علية بإذن الله حظ موفق للجميع و لا تنسى مشاركة مع أصدقائك حتى تعم الفائدة و يستفيد الجميع و شكرا..
تعليقات
إرسال تعليق